أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


هيئة الإشراف على الإنتخابات تقسم اليمين أمام الرئيس، وعون: نجاحكم حياديتكم (Video)

– رائد خوري: اسعار السلع الاساسية لم يطرأ عليها اي زيادة
– عون لوفد الإتحاد العمالي العام: المجلس الاقتصادي والاجتماعي في وقت قريب

***

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لهيئة الإشراف على الانتخابات بعد قسم اليمين: عليكم الوفاء بقسم اليمين لضمان نجاحكم وحياديتكم في ممارسة عملكم…”

ألرئيس عون يلتقي وزير الإقتصاد والتجارة رائد خوري

aoun-raed-khoury

الأوضاع الاقتصادية في البلاد كانت مدار بحث بين الرئيس عون ووزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي اوضح بعد اللقاء انه استأذن رئيس الجمهورية للسفر الى الولايات المتحدة الاميركية للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، واطلعه على المواضيع التي ستبحث خلال هذه الاجتماعات والموقف اللبناني حيالها.

وقال الوزير خوري:

  • سنبلغ المجتمعين في واشنطن بالتقدم الذي تحقق في لبنان من خلال اعداد موازنة عامة للدولة وخطة اقتصادية جديدة وغيرها من النقاط التي كانت محور بحث دائم مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. كذلك سنعرض للتداعيات السلبية للنزوح السوري في لبنان ووجهة نظر الدولة حيالها.
  • أطلعت الرئيس عون على مستندات ووثائق واحصاءات تثبت ان اسعار السلع الاساسية لم تطرأ عليها اي زيادة في الآونة الاخيرة، وان الاجهزة المختصة في الوزارة تواصل المراقبة والتشدد في مكافحة اي ارتفاع في الاسعار.
  • وضعت الرئيس عون في واقع قطاع التأمين في لبنان وورشة العمل التي بدأت لاعادة هيكلته.

***

الرئيس عون لوفد الإتحاد العمالي العام: ما تحقق حتى الآن على الصعيد الإقتصادي يكتمل بالإصلاح ومكافحة الفساد واعادة التوازن الى قطاعات الانتاج

aoun-wafd-itihad-omal

وشدد الرئيس عون امام وفد الاتحاد العمالي العام برئاسة السيد بشارة الاسمر الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على مسؤولية الجميع في المحافظة على الاستقرار المالي في البلاد، معتبرا ان تشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في وقت قريب، سيفسح في المجال امام اطلاق ورشة حوار بين ارباب العمل والعمال بحثا عن عقد اجتماعي جديد يواكب مسيرة النهوض التي بدأتها الدولة قبل سنة على مختلف الصعد.

وكان رئيس الاتحاد العمالي العام، شكر الرئيس عون على الجهود التي بذلها من اجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب والموقف الذي اتخذه لجهة ضرورة اصدار الموازنة ووضع البلاد على سكة دولة الاصلاح. كما نوه الاسمر بالانجاز الذي حققه الجيش اللبناني في تحرير جرود رأس بعلبك والقاع من الارهابيين، معتبرا ان تزامن حصول العسكريين على سلسلة الرتب والرواتب مع الانجاز الامني الكبير جعل فرحة اركان المؤسسة الوطنية مزدوجة.

وقدم الاسمر مذكرة تضمنت الاقتراحات حول الضرائب اللازمة لتمويل عجز الخزينة لاسيما وان الادوات المقترحة من البعض لتمويل عجز الموازنة العامة لا تزال قاصرة عن ارساء عدالة اجتماعية ضريبية تحاكي دولة الرعاية الاجتماعية وتظهرّ بشكل واضح رفض عدد من القطاعات المشاركة في العقد الاجتماعي الوطني.

وتم التداول بين الرئيس عون ووفد الاتحاد العمالي العام في عدد من الافكار والمقترحات حيث شدد رئيس الجمهورية على ان الدولة في صدد اعداد خطة اقتصادية تعيد التوازن الى قطاعات الانتاج وتحقق العدالة الاجتماعية المرجوة.