عَ مدار الساعة


وفد روسي رفيع المستوى في بالأيام المقبلة لتقديم الدعم للمسار الانتخابي وتهنئة اللبنانيين بانتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية

ترقب صدور موقف سعودي واضح بتأييد موقف الحريري الموجود في المملكة

مقدمة نشرة أخبار الـ”OTV” المسائية:

الخلاف الدولي – الإقليمي المزمن على وحول لبنان تحول مع بروز العماد ميشال عون مرشحاً اول لرئاسة الجمهورية تحول سباقاً على اطلاق المواقف المؤيدة والمشجعة لخيار اللبنانيين وتنافسا على احتضان المشهد السياسي الداخلي الداعم لهذا التوجه .

ساعات التخلي السابقة استحالت مواقف تجلي  وتبني واضحة .

قبل 9 ايام من اليوم المشهود  تستمر المؤشرات الايجابية بالتراكم على طريق وصول العماد ميشال عون الى قصر بعبدا . وفي اخر ما سجل اليوم موقف توضيحي للخارجية الاميركية فسر ايجابيا ودعما لخيارات اللبنانيين واحتراما لحقهم في تقرير من سيكون رئيسهم .

هذا من واشنطن اما من موسكو فيصل – ووفق معلومات خاصة بال otv  يصل الى بيروت في الأيام المقبلة موفد روسي رفيع المستوى لتقديم الدعم للمسار الانتخابي وتهنئة اللبنانيين بترجمة قرارهم انتخابا لرئيسهم المقبل وتأكيد الموقف الروسي المؤيد للتسوية الوطنية التي ستفضي الى انهاء الشغور الرئاسي . المشهد الأميركي – الروسي مرشح للاتساع إيجاباً مع ترقب صدور موقف سعودي واضح بتأييد موقف الرئيس سعد الحريري الموجود في المملكة لوضع المعنيين في صورة انجاز الاستحقاق .

9days

وفي بيروت النائب وليد جنبلاط يتريث ولا يتراجع يستمهل ولا يتهرب يزين المستجدات بميزان المصلحة الوطنية والمصالحة اللبنانية من حارة حريك الى الرابية ومن معراب الى الرابية ومن الرابية الى بيت الوسط ومن الشوف الى الرابية . المختارة لم تعد محتارة . قرارها مستند الى التوافق المسيحي – المسيحي والى تبني الحريري ترشيح عون والى التوافق العريض حول عون والذي يبقى ناقصا وغير مكتمل الا بالتوافق مع الموحدين الدروز كما المح الوزير جبران باسيل .

والجميع غدا بانتظار موقف السيد حسن نصرالله عند الرابعة بعد الظهر من المسار الرئاسي والاتصالات التي ترافقه في وقت باشر اشرف ريفي انسحابا تكتيكيا من الميدان الرئاسي منفذا قتالا تراجعيا تحت غطاء من المواقف الدخانية باتجاه سعد الحريري الذي اتهمه ريفي بالتراجع عن الموقف من اجل الموقع وبالتخلي عن شعبه وحلفائه لتحقيق مصالح ضيقة معلنا المقاومة السلمية ما بعد انتخاب العماد عون مسلما بالنتيجة .

وفي حمأة المواقف المؤيدة للعماد عون وتراجع حدة الاعتراض من افرقاء مؤثرين اعلن نهاد المشنوق انه اوعز باقفال مكاتب حركة حماة الديار في كل المناطق اللبنانية في رسالة سياسية ذي مغزى عشية استحقاق 31 تشرين