أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


حبيب افرام من إقليم كردستان: الا يستحق المسيحي مؤتمر دولي لإعادة اعمار سهل نينوى

أخطر تحد لشعبنا، أو يعود لقراه أو يندثر!

أكدّ رئيس الرابطة السريانية أمين عام اللقاء المسيحي المشرقي حبيب افرام أن الحضور الكلداني الآشوري السرياني في بلاد الرافدين أمام أكبر تحدّ في تاريخه، اما يعود شعبنا الى قراه في سهل نينوى ويثبت حقنا في الأرض وفي الحضور وفي المواطنة والحرية والمساواة، أو نباد وننثر هباء في أقاصي الارض ونبقى ذاكرة في الكتب والمتاحف واغانٍ تراثية وحنين الى حضارة ودور.

وقال افرام أن شعبنا هناك مسؤول عن قدره ومصيره، إن توحيد الرؤية بين كل أحزابنا ومؤسساتنا والمذكرة التي صدرت وتتضمن مطالبنا بمباركة الكنائس هي المبتدأ، والمطلوب الآن حالة طوارىء سياسية اقتصادية اجتماعية ودعم من الحكومة المركزية في بغداد ومن حكومة الاقليم ومن الدول الغربية لاعادة اعمار القرى المدمرة وخلق فرص عمل و ضمانات أمنية حتى يشعر المهجَّر أنه قادر على الحياة الكريمة. وأنا أدعو الى مؤتمر عالمي لاعادة اعمار سهل نينوى . الا يستحق مسيحيو العراق هذا الجهد؟

جاء ذلك في زيارة قام بها افرام الى أربيل، ضمن وفد لبناني ضم وزير السياحة افاديس كيدانيان، ووزير الداخلية السابق مروان شربل والوزيرين السابقين نقولا نحاس وفريج صابونجيان، مع ضمة من رجال اقتصاد وسياسة، بدعوة من القنصل جاك صراف للمشاركة في افتتاح فندق له جديد في أربيل.

والتقى الوفد رئيس الوزراء في اقليم كردستان نجرفان البرازاني بحضور ممثل عن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ووزيرة السياحة نوروز أحمد في مقرها.

وكان وفد من الأحزاب المسيحية العشرة قد زار افرام من مقر اقامته في فندق روتانا، وشارك في لقاء موسع مع وزراء الوفد اللبناني كيدانيان، شربل ونحاس، عرض فيه  لأوضاع المسيحيين في العراق عامة، وفي الاقليم وسهل نينوى خاصة. ضم الوفد سمير عزو داود رئيس المجلس القومي الكلداني، صنان بويا عضو المجلس الساسي بالمجلس القومي الكلداني، نشأت قوج سكرتير منظمة كلدو وآشور للحزب الشيوعي الكردستاني، يوسف يعقوب متي رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني، ابلحد حنا ساكا نائب رئيس اتحاد بيت نهرين الوطني، قصي صليوه دانيال عضو المكتب السياسي لاتحاد بيت نهرين. عامر حزيران نائب السكرتير لحزب بيت نهرين الديمقراطي، جرجيس يونان عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي، سعيد شامايا الامين العام للمنبر الديمقراطي الكلداني، كلدو رمزي هرمز عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية، داود بابا يعقوب عضو مجلس محافظة نينوى عن كوتا المسيحيين، زيا رشو زيا عن الحركة الديمقراطية الآشورية، جلال ايشوع شابا عن الحركة الديمقراطية الآشورية.

وزار وزير السياحة افاديس كيدانيان مع صابونجيان والقنصل جاك صراف وافرام مقر الكنيسة الكلدانية في عنكاوا حيث التقو ا المطران بشار وردا وخالد جمال البير مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف وجلال عزيز مدير ناحية عنكاوا. واستمع الوفد الى معاناة النازحين والنزيف الحاصل بالهجرة ثم جال على أعمال إنشاء كاتدرائية كلدانية وكنيسة أرمنية مع الاب أرتون خلاتيان في عنكاوا.

وأخيرا، نوَّه افرام بالعلاقات الكردستانية – اللبنانية ، وبفتح ابواب اربيل والسليمانية أمام الكفاءات والاستثمارات اللبنانية ، متمنياً أن تتكلل بفتح قنصلية عامة للبنان في أربيل، بعد أن صار للدول الاعضاء الخمس ، ول 7 دول عربية، و35 دولة قنصليات . وأشاد افرام بالدور الرائد لجاك صراف الذي هو سفير فوق العادة للبنان، وجسر تواصل بين لبنان وكردستان وصورة لمّاعة للصناعي والاقتصادي والمستثمر اللبناني.