أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


باسيل: لا يمكن أن نقبل أي انتداب..


لمحاسبة المسؤولين عن انفجار المرفأ والعمل التخريبي غير مستبعد


أعلن رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل في حديث لقناة  “RT”، أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حمّل الجميع في السلطة المسؤولية، قائلاً إنه “لا ثقة للبنانيين بكم”.

وقال باسيل: “لا يجوز إزالة العمل التخريبي من الحسابات بشأن الانفجار الذي وقع بمرفأ بيروت أول من أمس في ظل ما يجري في المنطقة”، مضيفاً: “موقفنا واضح بضرورة أن تكون هناك محاسبة للمسؤولين عن انفجار المرفأ، وهنا لدينا مساران، الأول تخزين المواد المتفجرة وهو معروف، والمسار الثاني الصاعق الذي أدى إلى الانفجار”.

وكشف أن ماكرون لم يعلق على فكرة تشكيل لجنة تحقيق دولية، التي دعا إليها عدد من الأفرقاء السياسيين اللبنانيين.

وأضاف باسيل: “إنَّ المملكة العربية دولة صديقة للبنان ويجب الحفاظ على العلاقات الجيدة معها”، لافتاً إلى أنه “لا نريد للسعودية أو أي دولة أخرى أن تساعد جزءاً من اللبنانيين بل اللبنانيين جميعاً”.

وكشف: “أتفهم عدم الثقة.. لكن ثقوا باللبنانيين وساعدوهم”. فيما أكد باسيل صحة الأخبار المتداولة حول عريضة يتم توقيعها لإعادة الانتداب الفرنسي على لبنان، قائلاً: “أعتقد أن عدد الموقعين على العريضة أصبح 36 ألفاً”.

وختم: “لا يمكن نحن المسيحيون الموارنة أن نقبل أي انتداب علينا. نريد أن نبقى أحراراً لا أن تكون أي دولة سيدة على قرارنا” كاشفاً أن هذه المطالب تدل على يأس اللبنانيين.