عَ مدار الساعة


الأب ابو جودة للرئيس عون: الشعب ما زال يتطلّع إليكم كخشبةِ خلاصٍ

شارك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون قبل ظهر اليوم في القداس الالهي الاحتفالي الذي اقامته الرهبانية الانطونية لمناسبة عيد القديس انطونيوس الكبير في كنيسة دير مار انطونيوس الحدث، وترأسه الرئيس العام للرهبانية الاباتي مارون ابو جودة وعاونه فيه رئيس الدير والمعهد الانطوني الاب جورج صدقة، والاب القيم بيار صفير.

 وبعد الانجيل المقدس، القى الاباتي ابو جودة كلمة استهلها بالترحيب بالرئيس عون والسيدة الاولى ومما قاله:
حضرةَ السّيّدةِ الأولى ناديا المحترمة،

  فرحتي كبيرةٌ اليومَ أنْ نتشاركَ معًا في الذّبيحةِ الإلهيّةِ لمناسبةِ عيدِ مار أنطونيوس في ديرِ مار أنطونيوس الكبير في الحدت – بعبدا، هذا الدّيرُ قد تأسّسَ سنةَ 1764، على اسمِ القدّيسِ أنطونيوس الكبيرِ، أبِ الرّهبانِ، وقد تميّزَ منذُ إنشائِهِ بِالانفتاحِ الدّينيِّ والوطنيِّ والعلميِّ، كما كانَ ولا يزالُ منارةً روحيّةً واجتماعيّةً وتربويّةً وواحةَ صلاةٍ وتأمّلٍ ومكانَ راحةٍ للنّفوسِ. فمنذُ التّأسيسِ، والرّهبانُ الأنطونيّونَ يعملونَ جاهدينَ لأن يكونَ حضورُهم مميّزًا على مساحةِ الوطنِ في السِّلمِ كما في الحربِ…

  من عاداتِنا الرّهبانيّةِ في هذهِ المناسبةِ ، أنْ نُعيدَ النّظرَ في التزامِنا بدعوتِنا، فنصوِّبَ الاتّجاهَ إذا شردْنا، ونقوِّمَ الاعوجاجَ، ونطلبَ الغفرانَ، ونجدِّدَ التزامَنا بِتَرْكِنا العالمَ لنربحَ المسيحَ. مِنْ هنا ندائي لكلِّ راهبٍ أنطونيٍّ، بأنْ يقومَ بفحصِ ضميرٍ..

صاحبَ الفخامةِ، أيّتُها السّيّدةُ الأولى، أيُّها الحضورُ الكريم،
لقاؤُنا السّنويُّ هذا، محطّةٌ مُقدَّسةٌ نرفعُ فيها معًا صلاتَنا إلى اللهِ العليِّ ليحفظَكُم ويحفظَ عائلتَكُم العزيزةَ وكلَّ عائلاتِ الوطنِ بشفاعةِ ” كوكبِ البرّيّةِ” القدّيسِ أنطونيوسَ الكبيرِ.
  على الرّغمِ من أنّ المناسبةَ فَرِحَةٌ، لكنّ في قلوبِنا غصّةً كبيرةً ، إذ نرى كيفَ ينهارُ الوطنُ وكأنّنا أصبحْنا عاجزينَ عن إيجادِ الحلولِ النّاجعةِ حتّى نوقفَ الهدرَ والسّرقةَ ونبدأَ ببناءِ وطنٍ ” نظيفٍ ” خالٍ من كلِّ سياسيٍّ فاسدٍ، وبعيدٍ عن هدرِ المالِ العامِّ الّذي يخصُّ كلَّ مواطنٍ لبنانيٍّ.
فخامةَ الرّئيسِ،
  الشّعبُ اللّبنانيُّ، ما زالَ يتطلّعُ إليكم كخشبةِ خلاصٍ له، مستذكرًا جرأتَكُم ضدَّ الفسادِ ومُستغربًا ما آلَتْ إليه الظّروفُ اليومَ. الكلُّ يُناديكُم يا فخامةَ الرّئيسِ لإيجادِ الحلولِ ولقطعِ يدِ كلِّ سارقٍ وناهبٍ المالَ العامَّ مهما علا شأنُهُ وارتفعَ مركزُهُ. الآمالُ الكبيرةُ ما زالَتْ معقودةً عليكم، وكلُّ لبنانيٍّ، لأيِّ عائلةٍ دينيّةٍ انتمى، يعلمُ أنَّ لا ملجأَ لهُ سوى سيّدِ بعبدا، ” بيّ الكلّ “، حامي الدّستورِ الّذي يُنتهَكُ يومًا بعدَ يومٍ مِنْ مسؤولينَ يُفترضُ بهم أن يُؤازروكم في حملِ مسؤوليّةِ الوطنِ، غيرَ أنّ مصالحَهم الشّخصيّةَ والضّيّقةَ تتحكّمُ بقراراتِهم وتَشْغَلُهُم عنِ التّفكيرِ بالمصلحةِ العامّةِ الّتي تقتضي أن يُضَحّوا بذواتِهم من أجلِها.
  نعمْ يا فخامةَ الرّئيسِ، نحنُ نعلمُ أنّكم تُكافِحونَ وتُجاهدونَ للحفاظِ على الوطنِ وتعملونَ ليلَ نهارَ ضدَّ أعداءٍ يتربّصونَ للإطاحةِ بهذا الوطنِ الرّسالة. نحن نعلمُ أنّكم تقفونَ شامخينَ كي ترُدّوا الطّامعينَ بأرضِ لبنانَ ومواردِه والذّينَ يعملونَ على تركيعِ شعبٍ عظيمٍ ليضعوا أيديَهم على ثرواتِهِ الطّبيعيّةِ الّتي هي من حقِّ كلِّ لبنانيٍّ أنْ يتنعّمَ بها.

   اللّبنانيّونَ كلُّهم منتفضونَ على واقعِ حياتِهم المعيشيّةِ، الّذينَ خرجوا إلى الطّرقاتِ والسّاحاتِ كما الّذينَ بَقَوا في بيوتِهم، هم على يقينٍ بأنَّ لبنانَ سيعودُ يومًا إلى “عزِّهِ” ولكنْ يتمنَّونَ العودةَ القريبةَ ليتمتّعوا به ويُكملوا مسيرةَ حياتِهم بكرامةٍ ودونَ تسوّلٍ. الشّعبُ اللّبنانيُّ ينتظرُ من فخامتِكم أنْ تَضْمَنوا له العيشَ الكريمَ والأمانَ والسّلامَ، الشّعبُ اللّبنانيُّ يتمنّى عليكم مَسْكَ زِمامِ الأمورِ الماليّةِ لتحافظوا لهم على جنى عمرِهم الّذي ادّخروه بعرقِ جباهِهم، الشّعبُ اللّبنانيُّ يحلُمُ أن يتوقّفَ يومًا ما عنِ المطالبةِ بحقوقِه الطّبيعيةِ مِنْ طبابةٍ وتربيةٍ وضمانِ شيخوخةٍ وغيرِها… الشّعبُ اللّبنانيُّ يَحْلُمُ بأن لا يبقى سلعةً بيدِ السّياسيّينَ الّذينَ يبيعونَه ويشترونَهُ بِحسبِ مَنْفَعَتِهم الخاصّةِ، فيُذلّونَه ويُهدّدونَه بلقمةِ عيشِهِ.
فخامةَ الرّئيسِ… اللّائحةُ ما زالَتْ طويلةً، وأنا، كما كانَ مار أنطونيوس ينقلُ شكاوى النّاسِ وهمومَهم إلى المسؤولينَ، أنقلُ بدوري شكاوى النّاسِ وهمومَهم إليكم… أطلقوا أيدي القضاةِ الشّرفاءِ، ارفعوا الصّوتَ عاليًا بوجهِ كلِّ السّياسيّينَ المنافقينَ، أيًّا كانوا، افتحوا أبوابَ السّجونِ لتستوعبَهم، أَخرِجوا منها المظلومينَ ليَدخُلَ هذا الطّقمُ السّياسيُّ الّذي دفعَ بهم إلى السّجنِ، ففخامتُكم تعلمونَ علمَ اليقينِ مَن هم الّذينَ أوصلوا البلادَ والعبادَ إلى الحضيضِ، تعرفونَهم بأسمائِهم وأنتم وحدَكم تملكونَ الجرأةَ لتسميتِهم ومحاكمتِهم. أنتم أمَلُ اللّبنانيِّينَ فلا تخذلوهُم.

فخامةَ الرّئيسِ، كم كانَ بودِّنا اليومَ أن نباركَ لكم وللبنانَ بولادةِ الحكومةِ العتيدةِ الّتي طالَ انتظارُها. فاللّبنانيّونَ كلُّهم ينتظرونَ بفارغِ الصّبرِ تأليفَها لتكونَ جسرَ العبورِ بالوطنِ من حالةِ الفوضى والغليانِ إلى حالةِ الاستقرارِ والأمانِ. كم كنّا نرغبُ بأنْ تكونَ فرصةُ تشكيلِ الحكومةِ مناسبةً للمسؤولينَ ليتصالحوا معَ ذواتِهم ومعَ بعضِهم بعضًا ومعَ شعبِهم. غيرَ أنّه وللأسفِ، كشفَتْ هذهِ المسألةُ عَورةَ السّياسيّينَ والمسؤولينَ غيرِ المسؤولينَ الّذينَ ما زالوا يتعاطَونَ معَ شؤونِ الوطنِ كقطعةِ “جبنٍ” للتّقاسُمِ. نرى كلَّ واحدٍ منهم يتمَترَسُ في خندقِهِ ويختبئُ وراءَ مُحازبيهِ ، ضِعافِ النّفوسِ، محاولاً المحافظةَ على مكتسباتِه وحصصِهِ، وكأنَّ الوطنَ بألفِ خيرٍ ولا يعاني من أزمةٍ ماليّةٍ واقتصاديّةٍ، لا بل أقولُ من أزمةٍ وجوديّةٍ قد تُطيحُ بهم. لقد بدأنا نخافُ من سقوطِ الهيكلِ على رؤوسِ الجميعِ.

في الختامِ أودُّ أنْ أشكرَ حضورَكم يا فخامةَ الرّئيسِ برِفقةِ السّيّدةِ الأولى معَنا لنحتفلَ سويًّا بعيدِ شفيعِ رهبانيّتِنا وشفيعِ ديرِنا؛ إنّني أشكرُ كلَّ الحاضرينَ اليومَ معَنا للصلاة. كما أشكرُ حضرةَ الفاضلِ الأب جورج صدقة رئيسَ الدّير، وجماعةَ الرّهبانِ على اهتمامِهم بتنسيقِ هذا اللّقاءِ، وأرفعُ صلاتي وصلاةَ رهبانيّتِنا الأنطونيّةِ على نيّتِكم لتبقَوا رافعينَ رايةَ الحربِ، الحربِ على الفسادِ والفاسدينَ وعلى نيّةِ وطنِنا الغالي لبنانَ سائلينَ ربَّ السّلامِ أنْ يمنحَهُ السّلامَ الّذي لا يزولُ ويحمي كلَّ لبنانيٍّ مخلصٍ بشفاعةِ القدّيسِ أنطونيوس وبركةِ الثّالوثِ الأقدسِ الآب والابن والرّوح القدس. آمين. كلّ عيد وأنتم بخير.

كلمة الاب صدقة
ككل سنة يجمعنا عيد القديس انطونيوس في ديره، فأهلاً وسهلاً بفخامتكم، فأنتم اصبحتم من اهل البيت، لا بل من جمهور الرهبان الذين يحاولون ان يتبعوا مسيرة القديس انطونيوس بالايمان والشجاعة والتجرد. قد يتساءل البعض عن اللقاء هذه السنة حيث تمرّ البلاد في نفق مظلم، فإننا من اجل ذلك نصرّ على اللقاء لان ايماننا يدفعنا ان نتحدى الحدث والظلمة ونزرع الرجاء في القلوب، فالمسيح سيد الرجاء حيث لا رجاء. نلتقي لنصلي مع انطونيوس الذي بالصلاة حارب الشرير وانتصر ليعطينا الشجاعة، ونصبر ونجاهد حتى ينتصر لبنان على الشر والظلام والموت…

فخامة الرئيس، اسمحوا لي ان اضيء على الازمة التي تمرّ بها المدارس وهي حالة خطيرة لانه متى فقد البلد العلم والثقافة، فقد مقومات الحياة والتقدم. فخامة الرئيس، نحن بانتظار تشكيل الحكومة لان الوقت بدأ ينفذ والجوع على الابواب والمرض لا يرحم والمصارف تتعثر… لا يكفي ان تشكَّل الحكومة بل ان تكون فاعلة ومن اصحاب الضمير، واعطاء دور للشباب، لان الثورة اشتعلت كالنار في الهشيم، ونخاف ان تأكل الاخضر واليابس وتصل الينا جميعاً. فحكمتكم ورأيكم السديد هو الخلاص.

ولا بد لي بالتوجه بالتحية الى القوى الامنية وخاصة الى الجيش اللبناني وعلى رأسه القائد العماد جوزف عون، على كل الجهود التي تبذلها بتوجيه من فخامتكم، من اجل الحفاظ على الامن وتجنيب البلاد الفوضى والحرب الاهلية والطائفية التي تلوح في بعض المناطق.

فلكم كل الشكر والدعم ليبقى سلاحكم الشرعي وحده على ارض لبنان الحر المستقل. لكن اسمحوا لي ان الفت النظر ولو بخجل، الى تصرفات بعض الافراد الذين يسيئون الى المؤسسة والقيادة قبل الاساءة لبعض الناس او الطلاب. واسمحوا لي، فخامة الرئيس، ان اكرر التركيز على اهمية المصالحة المسيحية التي هي اساس المصالحة الوطنية، اخذ الله بيدكم…

ثم قدّم الاباتي ابو جودة والاب صدقة الى الرئيس عون ايقونة السيدة العذراء من صنع المعهد الانطوني في الدكوانة كهدية تذكارية.