عَ مدار الساعة


تركيا توعز لعشرات آلاف المسلحين السوريين بالاستنفار والانتقال إلى إدلب

أوعز الجيش التركي لقوات المعارضة السورية المتعاونة معه، على رأسها “الجيش السوري الحر”، بالاستنفار العسكري والاستعداد لنقل وحدات كبيرة من محافظة حلب إلى إدلب المجاورة شمال سوريا.

وذكرت جريدة “يني شفق” التركية المقربة من السلطات في أنقرة عبر تقرير نشرته اليوم الاثنين: “أصدر الجيش التركي تعليمات بالاستعداد للحشد العسكري إلى وحدات الجيش السوري الحر المتمركزة على طول خط عفرين وإعزاز وجرابلس والباب وتشوبانبي”.

 

وأوضحت الصحيفة أن قيادة القوات التركية طلبت في التعليمات المرسلة إلى “الجيش السوري الحر” تقديم تقارير عن أعداد الجنود وكميات الأسلحة والذخائر المتوفرة لديهم و”الاستعداد للتعبئة العسكرية”.

 

وأشار التقرير إلى أن تركيا تخطط للعمل في إدلب عبر واجهة ما يسمى بـ”الجيش الوطني” السوري، الذي يجري إنشاؤه شمال سوريا منذ أوائل 2018 في مناطق عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” من المقاتلين الناشطين في إطار فصائل “الجيش السوري الحر”، وتتضمن هذه القوة حاليا، حسب معلومات “يني شفق”، 30 ألف عنصر.

 

وبينت الصحيفة: “في الوقت الذي سيبقى 10 آلاف منهم في المنطقة سيتم نقل 20 ألفا إلى إدلب. وبتجمع كل الفصائل فيها سيصل عدد المقاتلين تحت مظلة جبهة الوطن إلى 30 ألف مقاتل”.

 

وأسس “الجيش الوطني السوري” بإعلان مما يسمى بـالحكومة السورية المؤقتة التي تتخذ مقرا لها في تركيا يوم 30 ديسمبر 2017 من فصائل “الجيش السوري الحر” جنوب غرب سوريا.