أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


عون للسلك القنصلي: أفضل مثل لشعبنا تنَيْن مختلفين برأس السلطة بروحو عَ القضاء (Audio)

– اللي بيقرا الصحف بيفتكر البلد شعلان.. لاق مش شعلان..

***

كلمة الرئيس ميشال عون خلال استقباله في قصر بعبدا اعضاء السلك القنصلي في لبنان: ( 17 كانون2- 2018 )

  • الكثير من الانجازات قد تحقق، وتبقى الانجازات الاقتصادية، خصوصاً بعدما تعرّض لبنان لثلاث ازمات متتالية تمثلت بالركود الاقتصادي والحروب التي طوّقته واقفلت منافذه البرية على الشرق، اضافة الى ازمة النازحين واعدادهم الكبيرة.

– إن المطالب كثيرة والوسائل قليلة. وبانتظار الانتقال من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد منتج ووضع الأسس اللازمة لذلك، علينا باحتواء الازمات كافة، وبالمزيد من الوعي لوضع لبنان الراهن. ان مسؤوليات جمّة ملقاة على عاتقنا في السنة الجديدة اولها ذات طابع اقتصاد، ونحن سنضع الخطط ونعمل على تنفيذها كي نصل الى اخر السنة وقد حققنا نتائج يبدأ معها عهد جديد من الازدهار.

القضاء

  • الاختلاف في فهم موضوع قضائي
    ان من يتابع الاعلام اليوم يعتقد ان الامور مشتعلة.
    لا انها ليست كذلك ابداً.
    لقد قلنا منذ بداية المسألة ان سوء التفاهم حول تفسير القوانين يستلزم العودة الى المؤسسات القضائية التي يبقى لها الكلمة الفصل. ولعل ابرز مثال نعطيه لشعبنا انه حين يحصل خلاف بين مسؤولين عليهما الاحتكام الى القضاء.

– لا اعرف لماذا ارتدى الامر طابعاً سلبياً، فنحن نعطي اشرف مثل للشعب اللبناني يؤكد انه اصبحت لمؤسساتنا القضائية حصانة وهي تصدر احكاماً وتفسر القوانين للجميع ابتداء من رأس الحكم. وهذا امر في غاية الاهمية نعطيه نموذجا لشعبنا.

  • هذا الامر سنتخطاه، ونحن نأمل من الجميع ان يدرك هذه الرسالة بكافة معانيها، كما نأمل منكم ان تنقلوا رسالة مفادها ان لبنان وطن قانون وقضاء. ونحن بدأنا فورا بالتشكيلات القضائية والأمنية للتأكيد ان الامن والقضاء هما الاساس الذي عليه يُبنى كل شيء. والاستقرار الذي ننعم به لم يكن امراً سهلاً للمحافظة عليه، بل هو نتيجة اصرارنا ذلك.

– نحن اليوم في وضع جيد، على رغم المشاكل التي تعترضنا وقد ورثناها، ويجب النظر منذ الآن الى ماذا سنترك من بعدنا.