أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


سكارليت حداد تكشف ليه عم يتعرض التيار لهجومات كتيري..؟؟ (Audio)

– إنتشار الوطني الحر ووسطيته محطّ غيرة.. (جورج عبود)

تحالفات إنتخابية متداخلة، هكذا يمكن وصف المشهد، إذ تحالفت قوى سياسية في بعض الدوائر ، وتنافست بدوائر أخرى، وعلى الرغم من أنّ الإنقسام السياسي القائم بين فريقي 8 و 14 آذار قد الغاه القانون النسبي الجديد، الاّ أنّ إمتداد التيار الوطني الحرّ ترشيحاً في جميع الدوائر الإنتخابية حتماً عليه التحالف مع معظم الأطراف السياسية.

إعتماد التيار الوطني الحرّ سياسة وسطية بين الجميع، شكّل مادة دسمة جعلته فريسة للهجوم من قبل الأطراف المتضررة إنتخابياً أو تلك التي لم تتمكن من التحالف معه.

تقول الإعلامية سكارليت حداد:

تعرّض التيار لهجومات كبيري، ليش؟ 

لأنو هالتيار ما بيشبه بقية الطبقة السياسية، هوّي مختلف عنها إن كان بالنهج، أو بالعقيدة، او بالتصرّف. ومعتبرينو لحدّ هلق جسم غريب بيناتُن. 

عَم يِنحكى عن تحالفات مش طبيعية، وبالتحديد عَم يحكو عن التيار الوطني الحر والجماعة الإسلامية، وهيدي تثبّت عند التيار يللي كان دايماً يقولها من أيام الرئيس عون لرئيس الحزب جبران باسيل، انو بلبنان ما عنّا أعداء غير اللي بيتعاملو مع اسرائيل، والباقي كلُّن أخصام، بتقدر تِعمل تفاهمات وبتقدر ما تِعمل تفاهمات.. 

من وضع أمام نصب عينه التي أقامها التيار الوطني الحر نَسي أنّ الأطراف كافة نسجت تحالفات غير تقليدية، في محاولة لتأمين الحاصل الإنتخابي.

تقول سكارليت حداد:

  • الدكتور فارس سعيد (14 آذار) يتحالف مع فريد هيكل الخازن.. هيدا الشي مُستغرب لأنّ فريد ما قطع علاقاتو بالنظام السوري.
  • القوات اللبنانية، عَم تتحالف بمطارح مع الكتائب ، وقت في خلاف كتير عميق بيناتُن، ووصلت لتهجمات شخصية.
  • حزب الكتائب يللي كان عَم يقول بدّو يكون رمز المجتمع المدني، وما بدّو يتحالف مع أحزاب بالسلطة.. القوات بالحكومة..
  • رئيس المردة سليمان فرنجية كان يقول: ولا ممكن إنّو نتحالف مع النائب بطرس حرب اللي خان.. معليه كلّو إنتسى

ما في مشكل بالتسامح، بس مش كل فريق بحقلو يسامح والفريق التاني لاق.. 

المصلحة الإنتخابية وتأمين الفوز تغلبا على حساب التلاقي السياسي بين معظم القيادات والأحزاب اللبنانية. ليبقى الثابت الوحيد أن 7 أيار ليس مثل 6 منه، لناحية التموضعات.

رصد Agoraleaks.com