أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


تكتّل التغيير: كلّ السُباب هدفو مش تخويفنا بل تخويف الناس ولكن لا شيء يُثنينا تحقيق الشراكة (Audio)

– نقدّم للناس ما أنجزناه بكُتيّب نأمل من بقية الفرقاء تقديم ما أنجزوه للناس (التفاصيل)

***

مقتطف من حديث رئيس تكتّل التغيير والإصلاح جبران باسيل بعد اجتماع التكتّل: (17 نيسان 2018)

بحثنا بالتكتّل 5 مواضيع:

1) علاقات لبنان الخارجية

أكّدنا على حرص لبنان على أحسن العلاقات مع كلّ الدول، من ضمن سيادة لبنان واحترام مصالح لبنان، ومصالح الدول المعنية.

بهذا السياق، منَعرف في كتير حملات إعلامية عَمْ تتعرض لدول لبنان، يرغب انو تكون علاقتو معو منيحة، طالما هيّي ما عَم تِعتدي على لبنان وسيادتو، وبهيدا الإطار هيدا، حريصين عَ اللبنانيين بهالدول، وحريصين على قدوم رعايا الدول على لبنان، وسياستنا بهيدا الإتجاه رح تكون لتعزيز المصلحة اللبنانية..

نؤكد على موقفنا الثابت، باحترام سيادة الدول العربية، ورفضنا التعدّي على أي دولة، خاصة رفضنا إستعمال الأجواء اللبنانية، أو المياه اللبنانية، أو الأراضي اللبنانية، للتعدّي على أي دولة عربية، وما حدث بالنسبة للجمهورية العربية السورية هو أمر مرفوض من قبلنا، وكان يُفترض إنّو يتمّ من خلال تحقيق شفاف، وبغطاء أممي وبقرار دولي، لأنو نحنا ضدّ إستخدام أي أسلحة كيميائية، وكل أسلحة الدمار الشامل الموجودة بمنطقتنا..

2) المجلس النيابي

عن إمكانية الإستمرار بعمله التشريعي، بهالمرحلة الفاصلة عن إنتخاب رئيس مجلس نيابي جديد. في عدة مواضيع تهمّنا وتهمّ كل اللبنانيين، ولكن في موضوع أساسي، هوّي موضوع المجلس الدستوري.. ما فينا نتخيّل نروح على إنتخابات نيابية، وفي خلل بالمجلس الدستوري، بحيث يوجد إقرار من الجميع بضرورة تعديل قانون إنشاء المجلس الدستوري لجهة فتح مهلة الترشيح، بانتخاب أعضائه من المجلس النيابي، ومن الحكومة، وهذا الأمر يجب أن يتمّ الآن قبل إجراء الإنتخابات النيابية.. لأنّو يريد ان ينظر بالطعون المقدمّة بعد إجراء الإنتخابات النيابية، وما بِصحّ بالتالي تعيينه بعد إجراء الإنتخابات النيابية، وهذا أمر بديهي، نأمل من الجميع أن نتساعَد من قبل القوى السياسية.

3) الحكومة

نأمل وإن كنّا بمرحلة أخيرة من أعمالها، أن تستمرّ بإنجاز الملفات، وخاصة بموضوع الكهرباء الذي يهمنّا لأنّه يهمّ اللبنانيين.. ونحن نلاقي عراقيل حتى بطرحه..

وزير الطاقة طارِح مشروع من 13 نقطة، هلق بحبّو يختصروها بالإعلام بنقطة واحدة، ومش صحيح البواخر مش واردة فيُن الاّ بنصف نقطة.. ولكن في 13 نقطة أساسية إذا نعَملو هنّي الأساس.. نأمل عدم تأجيل الموضوع، لأنّ فيه مصلحة للجميع.. وللحديث صلة بهذا الموضوع.

4) إنجازات التكتّل مقارنة بإنجازات الأطراف الأخرى

حبيّنا نطلّع كُتَيّب بالأعمال اللي قام فيها تكتّل التغيير والإصلاح، بنوابه ووزرائه، إن بالعمل التشريعي أو الحكومي، وطِلع معنا كَدسة كبيري، وعَم نشوف كيف بدنا نصغرّها حتى تُقرأ من المواطنين. ونأمل من الناس أن يحاسبونا عليها، ويقارنوننا مع غيرنا ، بس لمّا بدنا نحكي عن كلّ وزير أو كل نائب، او كل فريق سياسي شو عمِل وشو أنجز.. نحنا اللي عاملينو عَم نقدمو للناس بكتابة للإطلاع عليه، ونأمل من البقايا بقدمو شو عِملو بدل ما يتغنّو بس بالإعلام هنّي حققوا وأنجزوا..

5) الشراكة الوطنية

نحنا بمسار من سنة 2005، باستعادة الشراكة الوطنية، وبتحقيق الميثاقية، اللي هيّي أساس وجود لبنان – الرسالة، ويللي غابِت عَ القليلي من سنة 1990 حتى سنة 2005.

بهيدا المسار، مَرَق بمحطات عديدة، وكلها كانت محطات كرامة، ووقفات عزّ لتحقيق التمثيل..

سنة 2005، وقفنا وواجهنا الكلّ، واجهنا تحالف رباعي – خماسي – سداسي..

سنة 2007-  2008 – 2009، واجهنا بقصة منع من يمثل اللبنانية برئاسة الجمهورية..

مع كل تأليف حكومة كنا عَم نواجه لتحقيق التمثيل الصحيح.. هلق سنة 2016، إنتخب رئيس ميثاقي قوي، وتحقّق بند أساسي من مطالبنا، وتشكلت حكومة فيها تمثيل عادل، وأقرّ قانون إنتخابي نأمل منه التمثيل العادل والفعلي..

الإنتخابات النيابية الحالية محطة جديدة، بمحطة إستعادة الشراكة الوطنية.. لن يُثنينا عن تحقيق هيدي الشراكة وعن تحقيق تمثيلنا أي أمر..

كل السُباب اللي عَم نِسمعو، وتوجيه الإتهامات بهدف مش تخويفنا نحنا، بهدف تخويف المواطنين، بأي منطقة إنوجدوا بلبنان.. وتَخويفُن بلش بمنع

  • الإصلاحات الإنتخابية عَنُّن..
  • بمنع حرية تنقلهم..
  • منع تسهيل اقتراعُن حتى نخفّف من مستوى المشاركة…

كل المواطنين اللبنانيين لازم يعرفوا إنّو هنّي محميين بالقانون، ومنّا نحنا بكل شخص موجود هون. وكل مواطن لبناني وين كان موجود هوّي مِحميّ منّا يروح يعبّر عن رأيو بحرية وكرامة.. كل هيدا التأويل اللي عَم يصير بالإعلام ما لازم يأثر عليه، لأنّو صوتو بدّو ينتصر، وكل لبناني وين ما كان، بدّو يعبّر عن صوتو، ورح يكون إشارة كتير مهمة، إن نجح أو سقط لأي تعديل لاحق لقانون الإنتخاب، ولأي إجحاف يطال أي لبناني بأي منطقة بلبنان، ونحنا معنيين بتحصيل حقوقه، لأننا مواطنين متساوين بالبلد.

هيدي الإنتخابات محطة جديدة لتحقيق الشراكة والميثاقية، ورَحْ نعمل كل ما يلزم من أجل تحقيقها..

رصد Agoraleaks.com