أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


ميشال معوض يعلن تحالفه مع التيار الوطني الحر: لا نقبل بسيناريو 2009 زغرتا تعددية وسيادية (Audio)

– مرشّح القوات بزغرتا يخدم تشتيت الصوت التفضيلي.. ونؤيد التفضيلي.. (التفاصيل)

***

مقتطف من المؤتمر الصحفي لرئيس حركة الإستقلال ميشال معوض، ليعلن تحالفه مع التيار الوطني الحرّ: (17 آذار 2018)

ترشيح القوات اللبنانية لمرشح لها في دائرة زغرتا، يؤدي الى تشتيت الصوت التفضيلي في زغرتا – الزاوية، وافساح المجال لمرشّح الرابع للائحة، الذي يستفيد من الحاصل الإنتخابي، اللي نحنا زايدينو باللايحة، حتى ينجح من خارج زغرتا الزاوية مرشّح القوات في البترون.

العامل 1

قرأت مبارح عن ضمانات، وهيدا الكلام مُجتزأ.. وإنو القوات عرَضَت علينا، وأصرّت أن تستمرّ بمرشحها الحزبي، (وإجا بطريقة مفاجئة ومتأخرة..) بس ما يصوتولو.. وهالترشيح إجا بعد مفاوضات طويلة وشاقة.. وهالشي خلّة الثقة مع القوات تهتزّ بطبيعر الشراكة وأكّد مسار زغرتا – الزاوية منها ضمن الأولويات..

العامل 2

انا منّي طالب ضمانات لشخصي، حتى أوصل.. لأنو بكل إستطلاعات الرأي، عم يبيّن إنو نحنا نشكّل القوة الرابعة بالدائرة الثالثة بالشمال.. وإنّو نحنا مننجح بمقعد على أيّ لائحة نكون فيها.. انما طلبنا ضمانات مش النا، لقضاء زغرتا، وللجمهور السيادي بقضاء زغرتا، حتى ما نرجع لمنطق التلزيم.. وتنقدر نخوض معركة التوازن بشكل دائم، وثابت بزغرتا الزاوية..

بكل أسف كانت الضمانات جزئية وغير  مُقنعة.. إنطلاقاً من العاملين ، ما وصلت مفاوضاتنا مع القوات اللبنانية للنتيجة المطلوبة، بوقت نحنا منعتبر وبعدنا منعتبر، إنّو القوات اللبنانية حلفاء تاريخيين..

ومما قاله أيضاً ميشال معوض:

  • نؤمن بالشراكة الفعلية في البلد بالكلمة والفعل وانطلاقا من هذا الإيمان أيدنا ودعمنا مصالحة معراب وانتخاب ​الرئيس ميشال عون​ رئيسا للجمهورية، ونحن مصرون على المصالحة وتمنينا ان تشمل الجميع وان لا تستثني أحدا”.
  • أجرينا مفاوضات مطولة مع القوات و​التيار الوطني الحر​ و​حزب الكتائب​ وصدقاً حاولنا جمع القوات والتيار بزغرتا الزاوية​ على لائحة واحدة إنما هذا الامر لم يتحقق
  • مفاوضاتنا مع الكتائب لم تنتج تحالفاً
  • سنتعاون جميعا اعتبارا من 7 ايار لمصلحة النهوض بزغرتا – الزاوية و لبنان.
  • بعد مشاورات مكثفة مع الأخ والحليف الثابت جواد بولس ومع كوادر حركة الاستقلال والفعاليات الداعمة لمشروعنا ومروحة واسعة من الجمهور السيادي في زغرتا الزاوية اخذنا هذا القرار وسنكون في تنافس انتخابي رياضي في زغرتا الزاوية ودائرة الشمال الثالثة.
  • على هذه الاسس اضافة الى اولولية زغرتا الزاوية والتعددية فيها وتحقيق الانماء اتفقنا على تحالف بين حركة الاستقلال والتيار الوطني الحر في دائرة الشمال الثالثة.
  • اجرينا مفاوضات مع التيار بعد مسار تراكمي وتأييدنا للمصالحة المسيحية، واتفقنا على اسس دعم العهد واحترام وتفهم من كل طرف لخصوصيات وقناعات وثوابت الطرف الاخر.
  • رغم الخلاف الانتخابي اطلب من الجميع عدم تضييع البوصلة لان معركتنا ليست ابداً ابداً مع القوات اللبنانية فما يجمعنا مع القوات لا يمكن ان تفرقه انتخابات.
  • لن نقبل تكرار السيناريو في 2009 اليوم ومصرون على استرجاع حق السياديين في المنطقة، ونصر على كسر الاحتكار في زغرتا الزاوية وتأمين التوازن والتعددية والشراكة بين زغرتا والزاوية وانماء المنطقة بالكلمة وبالفعل وبالانتخابات.
  • طبيعة قانون الانتخاب دفعت الجميع الى مفاوضة الجميع تقريباً حتى صارت التحالفات تتناقض بين دائرة واخرى، اجرينا مفاوضات مطولة مع القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والكتائب اللبنانية.
  • في حال وصلنا الى مجلس النواب سنبرهن عن هذه الممارسة بالكلمة وبالفعل كي نحقق كل اهدافنا ونحاول الخروج من المزرعة الى دولة عصرية شفّافة.
  • كنا حتى اللحظة الأخيرة نجري مروحة مفاوضات تفصيلية فرضتها طبيعة القانون الانتخابي الجديد، وحين نفاوض في أي موضوع نفاوض انطلاقاً من ثوابتنا ومبادئنا التي لا نقبل ان نحيد عنها والتي دفعنا ثمنها دماً وتضحيات.

رصد Agoraleaks.com