أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


سامي الجميل فهم إبداع سعيد عقل “لنخلق” سنة 1998… “Copy-Paste”

– إحذروا التقليد.. (آلاء ترشيشي + Agoraleaks.com)

***

شعارات واتهامات ووعود. هكذا جاء خطاب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل خلال احتفال إطلاق الماكينة الانتخابية لحزبه. نعم، العرض كان لافتاً، لناحية الشكل. فعلى المسرح الأسود المحاط بالجماهير بشكل دائري طاولةٌ صغيرة، وفوقه شاشات كبيرة تنقل المسرحية. مسرحية بطلها شخصٌ واحدٌ يتمشى ذهاباً وإياباً ويحرّك يديه دون أن يقيّده ميكروفون.

ولكن لحظة، هذا العرض ليس بجديد.

https://www.youtube.com/watch?v=Aix4m4HAR9g&feature=youtu.be

بل نسخة طبق الأصل عن عرضٍ فرنسي شهدناه خلال الإنتخابات الرئاسية العام الماضي. أما الفيديو الترويجي لحملة نبض التغيير الكتائبية، فأيضاً لا يخلو من الأفكار المستوحاة، حتى لا نقول اكثر.

هذه النسخة الكتائبية، أما النسخة الأميركية فمسلسل TRUE DETECTIVE الصادر عام 2014.

اما رواد مواقع التواصل، فكان انتاجهم كبير اليوم: فشعارات نبض التغيير الكتائبية تحولت لديهم الى نبض الازدواجية ونبض الفسيد ونبض الشعبوية، وشعارات أخرى كثيرة.

وعلى ما يبدو، ما ظنّه البعض إبتكاراً جديداً أو عرضاً أصلياً، ليس سوى نسخة طبق الأصل أو بضاعة باب ثاني أو تقليد، فاحذروا التقليد.

وكان النائب سامي الجميل، قال في مهرجانه الإنتخابي:

في العام 1998 زرت مع وفد كتائبي، عين الرمانة حيث التقيت انسانا كبيرا يعيش في شقة صغيرة انما هو رمز للبنان الكبير الذي نحلم به، وهو الشاعر الراحل سعيد عقل الذي قال لي: “حلمي ان يأتي يوم يكون هناك شعار للبنان ككل دول العالم، وان يكون الشعار “لنخلق”، لان لبنان بالنسبة له هو الابداع والمنارة والانسان اللبناني لا يوجد مثيل له في العالم. طموحنا كبير للبنان لاننا نراه من عين كبيرة ونرى الشعب من عين كبيرة، لذلك بالنسبة لنا يجب ان نؤمن لهذا الشعب مقومات اساسية للانتقال الى الابداع، لان الشعب اللبناني يملك قدرة لتحويل لبنان الى شيء رائع.

https://www.youtube.com/watch?v=pZgF5CTLOKY