أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


الياس بو صعب: مقدمة الـOTV مسّت كرامتي والكلام السوقي عبّر عن مستوى كاتبه

– عون ممتعض.. وأنا لا أنقل “البارودة”.. وربّ ضارة فائدة (Agoraleaks.com)

***

للتصويب موقع Agoraleaks.com.. نقل على جري عادته مقدمة قناة الـ”OTV”، ظاناً أنّه موجهّة لجماعة لزعران حركة أمل في الشارع… بعد رفع سقف القناة مستوى النبرة قبل يوم من قبل تقرير “جوزفين ديب” عن أملاك رئيس مجلس النواب نبيه بري والتي هي معروفة ومنشورة على وسائل التواصل..

لهذا السبب على القيمين بالقناة، يشوفو شو بدهم يعملو… فالـ”otv” ليست ناطقة باسم الحراك المدني ، ولا باسم من يفتّش عن أدوار سياسية خاصة، من المفترض أن تخضع بالتمام لتنظيم التيار الوطني الحرّ وقيادته… كون أعمدتها تأسست على إشتراكات 12 الف عائلة مساهمة!! وربّ ضارة فائدة وإقتضى التوضيح..!! 

***

في مقابلة ضمن برنامج “بموضوعية” عبر قناة “MTV”، علّق وزير التربية والتعليم السابق الياس بو صعب للمرة الأولى على مقدّمة نشرة أخبار الـOTV التي بُثَّت يوم الأحد الفائت والتي استهدفته بتعابير نابية واتهامات باطلة وافتراءات.

بو صعب، وبعد أن اعتذر من زوجته وأولاده عن تعرّضهم لهذا الكلام المسيء، رأى أن كلّ “الكلام السوقي الذي قيل في المقدمة يعبّرِ عن مستوى كاتبه“. وعن عدم حضوره اجتماع تكتل التغيير والإصلاح، أشار الى أنَّ هناك مشكلة حاصلة وهي قيد المعالجة وأن حضوره الى الإجتماع قد يوحي بأن الأمور طبيعية وأن شيئاً لم يكن.

وفي هذا الإطار، أكد بو صعب أن ما سمعه من رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوطني الحرّ هو أنهما لم يكونا على علم بمقدمة الـOTV وليسا موافقين عليها ولا يمكن ان يقبلا أن يصدر هذا الكلام بحقه. وأشار الى أن الرئيس ميشال عون ممتعض ومنزعج ولا يرضى بهذا الكلام، مشدداً على أن كاتب المقدمة هو المسؤول الوحيد عنها.

وأعلن بو صعب أن المقدمة مسّت بكرامته وهذا الأمر لن يمرّ مرور الكرام ولكنه لا يعلم ماذا سيحصل، كاشفاً أن الرئيس عون أخذ على عاتقه معالجة هذا الموضوع. وعن ترشّحه الى الإنتخابات النيابية، أشار الى أن ما سيحصل لاحقاً يُقيَّم بناء على القرار التي سيتم اتخاذه، وهو لا يمكن أن يساوم على كرامته، إلا أنه أكد أنه في حال لم يترشّح مع التيار الوطني الحرّ فهو لن يترشّح ضدّه لأنه لا ينقل البندقية وليس ساعياً الى منصب.

وعمّا جاء في المقدمة، تساءل بو صعب كيف يتمّ اتهامه بالسرقة وهو لم يؤسس أي عمل تجاري منذ عودته الى لبنان كي لا يكون هناك تضارب، كما أنه لم يقبض راتبه كوزير للتربية وتكفّل شخصياً بكل سفرات العمل التي كان يقوم بها كوزير للتربية. إلا أن بو صعب لم يسجّل عتبه على اتهامه بالسرقة لأن الذي اتهمه قد اتهم رئيس الجمهورية ميشال عون في وقت سابق بسرقة 30 مليون دولار.

وعن “البرتقالي الأصيل” من عدمه، لفت بو صعب الى أنه كان من الذين يترددون على قصر بعبدا في الثمانينات وهو يعرف موقعه تماماً فيما يعرف الجميع موقع الذي يتهجّم عليه، وأشار الى أنه فيما كان هو يبكي في 13 تشرين كان ثمة من يفاخر بأنه أطلق النار ابتهاجاً.

وعن اتهامه بأنَّ “رخّص للدكاكين”، دعا بو صعب الى تسمية “دكانة واحدة” رخّص لها وهو أول من أقدم على إقفال “الدكاكين” وقد رخّص في عهده لجامعة واحدة هي جامعة اللاعنف.

وكشف بو صعب أن كاتب المقدمة طلب من المراسلين في المحطة إعداد تقرير إخباري يستند على تقرير “هيومن رايتس ووتش” بشأن مساعدات النازحين لمهاجمته، وقال: “يبدو أنه لم يقرأ جيداً ليعرف أنني أنا من أطلقت الصرخة وقلت بأن هناك هدراً وفرقاً بين ما يصرّح عنه من مساعدات وما يصل حقيقة الى لبنان في ملف النازحين، وأن تقرير هيومن رايتس صدر بناء على صرختي”.

وتحفّظ بو صعب عن الرد على باقي الإتهامات لأن الرد سيكون قاسياً وخارجاً عن أدبياته.

وعن موقفه من الوجود السوري، أشار الى أن الوصف المعتمد منذ عودة العماد عون الى لبنان وذهابه الى سوريا هو “زمن الوصاية السورية” وهو يحترم هذه الأدبيات، مكرراً ما قاله إن الحكومات المتعاقبة منذ ما قبل العام 2005 شرّعت جميعها الوجود السوري في لبنان وأوردته في بياناتها الوزارية. وعاد وأكد على أنه ضد وجود أي جيش باستثناء الجيش اللبناني على الأراضي اللبنانية.

ورداً على سؤال حول قربه من الحزب السوري القومي الإجتماعي، لفت الى أنه ترعرع في منزل قومي وهو يفتخر بذلك، إلا أنه لم ينتم يوماً الى الحزب القومي وهو كان مع الحالة العونية قبل سفره وعاد اليها بعد سفره.

في إطار منفصل، اعتبر بو صعب أن الكلام في الفيديو المسرّب لوزير الخارجية جبران باسيل مؤسف، مشيراً الى أن باسيل قال هذا الأمر بنفسه. وتوجه الى جمهور المقاومة وجمهور حركة أمل بالقول: “فلنبق على الإتزان وأن لا ننسى موقف الرئيس عون في حرب تموز”، كما حذّر من الشارع معتبراً أن هذا الأمر خطير جداً ويجب ضبطه ولا أحد يريد العودة الى الحديث عن شارع مسيحي وشارع مسلم.

“هناك إصرار على الإنتخابات من قبل الجميع” يؤكد بو صعب، مشيراً الى أن الرئيس عون واقعي وهو حريص على ألا يتعدى أحد على صلاحياته وعلى صلاحيات رئيس الحكومة وعلى صلاحيات رئيس مجلس النواب.

بو صعب، الذي كان بدأ حديثه بلفت النظر الى قضية الطفلة الفلسطينية عهد التميمي، دعا المجتمع الدولي الى التعامل مع اعتقال الأطفال الفلسطينيين كجريمة، مشيراً الى أن الفلسطينيين يتعذبون في السجون الإسرائيلية والإسرائيليون ينفذون مخططاتهم فيما نحن ملهيون بمشاكلنا الداخلية. وحذّر بو صعب مما يخطط له العدو للبنان، خاصة بعد تصريح وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حول البلوك النفطي التاسع. ولفت الى أن الخطر اليوم يتمثّل بنوايا الإسرائيلي تجاه لبنان وبالتالي علينا تحصين أنفسنا عبر الوحدة الوطنية والإستراتيجية الدفاعية.

المصدر: almada.org + Agoraleaks.com