أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بعد معراب يوسف خليل في بعبدا.. وعون يبلّغ قائد اليونيفل طلب لبنان البحث بـ13 نقطة يتحفّظ عليها

الرئيس عون: بناء اسرائيل لجدار لا يأتلف مع جهود اليونيفيل والجيش

***

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل) مايكل بيري، مطالبة لبنان بالبحث في النقاط الــ 13 التي يتحفظ عليها على طول ” الخط الازرق” الذي لا يعتبره لبنان حدوداً نهائية بل هو تدبير موقت اعتمد بعد تحرير الشريط الحدودي في العام 2000 وانسحاب اسرائيل منه.

واعتبر الرئيس عون ان بناء اسرائيل لجدار قبالة الحدود اللبنانية في ظل الوضع الراهن لـ”الخط الازرق” لا يأتلف مع الجهود التي تبذلها القوات الدولية بالتعاون مع الجيش اللبناني للمحافظة على الامن والاستقرار على الحدود الجنوبية.

واكد الرئيس عون ان لبنان يقدم الدعم الكامل لـ” اليونيفيل” للقيام بالمهام المطلوبة منها، لافتاً الى نشر الجيش فوجاً اضافياً لحفظ الاستقرار وتطبيق القرار 1701 الذي اكد لبنان التمسك بتنفيذه بكافة مندرجاته في وقت تستمر فيه الخروقات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية”. ونوه رئيس الجمهورية باحتضان الاهالي في الجنوب لـ” اليونيفيل” ما يساعد في انجاز مهمتها بنجاح.

وكان الجنرال بيري اطلع الرئيس عون على الاوضاع المستقرة السائدة في الجنوب منوهاً بما يقوم به الجيش اللبناني في مجال مساعدة ” اليونيفيل” على تطبيق القرار 1701. كما تناول البحث مسألة اقامة اسرائيل الجدار قبالة الحدود اللبنانية، واستحداث فوج عسكري نموذجي في الجيش اللبناني منتشر في الجنوب. كذلك تطرق البحث الى مؤتمر روما 2 المقرر انعقاده نهاية شهر شباط المقبل لدعم الجيش والقوات المسلحة اللبنانية، بالاضافة الى مهام القوات الدولية في الجنوب.

***

وإستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عضو تكتّل التغيير والإصلاح النائب يوسف خليل، وبحث معه الاوضاع العامة في البلاد.