أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


الدفاع الروسية: واشنطن تؤمن حماية لمسلحي داعش لتحقيق مصالحها في الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عملية تحرير مدينة البوكمال السورية كشفت عن أدلة على أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن يقدم دعما مباشرا لداعش، وذلك لتحقيق مصالح أمريكا في الشرق الأوسط.

ونشرت الوزارة اليوم الثلاثاء صور التقطتها طائرات روسية دون طيار في 9 نوفمبر، تظهر أرتالا لداعش طولها كيلومترات، تنسحب من البوكمال باتجاه معبر وادي السبحة على الحدود السورية العراقية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن قيادة القوات الروسية في سوريا اقترحت على التحالف مرتين إجراء عمليات مشتركة للقضاء على قوافل داعش المنسحبة في الضفة الشرقية لنهر للفرات، إلا أن الأمريكيين رفضوا بشكل قاطع قصف الدواعش بدعوى أنهم بصدد تسليم أنفسهم وبالتالي تنطبق عليهم أحكام معاهدة جنيف بشأن أسرى الحرب.

وأشار البيان إلى أن طيران التحالف حاول التشويش على عمل سلاح الجو الروسي في سماء البوكمال، وذلك لتأمين الخروج الآمن لمسلحي داعش.

وأوضح البيان، أن طائرات تابعة للتحالف، دخلت المجال الجوي فوق منطقة تحيط بالبوكمال على بعد 15 كيلومترا، لعرقلة عمل الطيران الروسي، وذلك انتهاكا لاتفاق مسبق بين العسكريين الروس وقيادة التحالف في قاعدة العديد بقطر، بشأن حظر تحليقات طائرات التحالف في تلك المناطق.