safir-sini (2)

السفير الصيني: فُرَص إقتصادية هائلة توفرها مبادرة “الحزام والطريق” ولبنان مميز بتنوعه

سفير الصين وانغ كيجيان في “معهد الدراسات المستقبلية” عن “سياسة التنين الصيني في الشرق الأوسط وسط تحولات النظام الدولي والإقليمي”: فُرَص هائلة ل”الحزام والطرق” ولبنان متميز بتنوعه

نظم “معهد الدراسات المستقبلية” جلسة عصف فكري مع سفير جمهورية الصين الشعبية وانغ كيجيان بمشاركة مجموعة من الباحثين والإعلاميين والمهتمين، حول “سياسة التنين الصيني في الشرق الأوسط وسط تحولات النظام الدولي والإقليمي”.

بداية كانت كلمة ترحيبية لمدير المعهد الصحافي إيلي شلهوب الذي عرض أنشطة المركز منذ تأسيسه وتلك التي ينوي تنظيمها في المستقبل القريب، مشيراً إلى متابعة إصدار المجلة البحثية “دراسات مستقبلية” التي أصدر المركز عددها الأول في حزيران الماضي. وكانت كلمة لمنسق الأبحاث في المعهد ميشال نجيب أبو نجم أكد فيها أنَّ أمن الصين القومي بات مرتبطاً باحتياجاتها من الغاز والنفط، لافتاً إلى أنَّ صعود الصين كقوة كبرى ترافق مع تحول في موازين القوة والثروة من الغرب إلى الشرق.

safir-sini (1)

كيجيان
وقد عرض السفير كيجيان للمحددات الأساسية للسياسة الخارجية الصينية عامةً وكيفية ترجمتها في العالم العربي والشرق الأوسط، مشدداً على الفُرَص الإقتصادية الهائلة التي توفرها مبادرة “الحزام والطريق” التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ. ولفت كيجيان إلى أن بكين تؤمن بمبدأ عدم التدخل في الشون الداخلية وتركز على التنمية والنهوض الإقتصادي للشعوب في كل العالم، مؤكداً أهمية تميز لبنان في تنوعه وفي تقدمه في عدد من القطاعات كالمصارف والإعلام والثقافة.