أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


باسيل يطلق المرحلة الجديدة من ترميم قلعة سمار جبيل: ثروتنا التاريخية صندوق سيادي للأجيال المقبلة

– بقاؤنا في أرضنا هو فعل قداسة وتمسك بوطننا وتاريخنا

***

افتتحت جمعية مهرجانات قلعة سمارجبيل، وبرعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، مرحلة جديدة من أعمال ترميم القلعة في حضور راعي أبرشية البترون المطران منير خيرالله، وحشد فعاليات المنطقة وحضور من كافة المناطق بالاضافة الى رئيس جمعية المهرجانات عصام الديك والاعضاء.

كلمة وزير الخارجية جبران باسيل في مهرجان قلعة سمار جبيل: (9 أيلول 2017)

  • في كل عام ، ومنذ عشر سنوات نقف هنا على هذا المسرح في احضان هذه القلعة وربما نكرر الكلام نفسه لأن الفكرة هي واحدة، فنفلسفها، ونطوّرها انمّا ما يعني لي في هذا اللقاء السنوي هو أن نكون مثابرين ومصرّين على أن نبني بالتراكم لأن هذه القلعة لم تبن في يوم واحد وانما على مدى آلاف السنين.

Bassil-Smar-Jbeil

  • نحن اليوم ورثة لها ولتاريخ كبير جدا” أورثنا اياه من مرّوا على هذا الوطن ، آباؤنا وأجدادنا، ونحن مؤتمنون على هذا الارث لذا وبكل فرح نلتقي مرة كل سنة لنجدد الالتزام سوية وتجاهكم بأننا سنكمل هذا العمل وننجزه حتى النهاية.
  • نقف هنا ونتكلم من القلب ودون تفكير لأننا نقوم بهذا العمل من القلب وعن قناعة بأن هذا ما يميز بلدنا.
    فاليوم نحن في سمار جبيل في هذه القلعة الاثرية ونحن نعمل ونسعى لترميمها،
    وأنا أعلم أنه في كل عام تزداد المهرجانات في لبنان ومع كل التقدير الكبير لكل اللبنانيين الذين مرّوا من هنا ووقفوا على هذا المسرح ومع كل التقدير لما أنجزه الشباب من الضيعة وحولها الاّ ان قيمة هذا المهرجان ليست فقط بأن نلتقي ونفرح وانما قيمته بأننا نستثمره لنرمّم هذه القلعة، وقيمته الكبيرة انه سنة بعد سنة نعيد سنوات من قلعة انهدمت ونعمل على ترميمها على مراحل وقد بقي لنا على الأقل خمس سنوات عمل، اذا كنا محظوظين، لننجز هذه المهمة فهناك حاجة للعمل على خمسة أجزاء أساسية.

smarlbeil-Kal3a1

 

  • المهم اليوم اننا عملنا على تماسك وترابط هذه القلعة وتثبيت حجارتها كي لا تتفكك وتنهار وتؤخذ حجارتها لاسيما وأن العديد من بيوت المنطقة بنيت بحجارة هذه القلعة ولعلها تكون مناسبة اليوم لنطلب من الأهالي أعادة هذه الحجارة.
  • ان قيمة هذا المهرجان تكمن بأن نفكر سوية بكيفية المساهمة بترميم هذه القلعة،
    واستغلها مناسبة لدعوتكم الى زيارتها والى ان تعتادوا على هذه الزيارة،
    فهي موقع أثري مهم من مواقع أثرية كثيرة مهمة في لبنان وها أنا، قبل مجيئي الى هنا، كنت في “حي المغترب” في مدينة البترون الذي رممناه أيضا” وينظم فيه مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية وقبل ذلك كنا في “قلعة المسيلحة” نتفقد السد والاعمال الجارية في الطريق التي ستمتد من البترون الى طواحين كفتون . كما أننا بدأنا بترميم 15 كنيسة أثرية في منطقة البترون وفي السنة المقبلة نكون قد رمّمنا مع هذه القلعة كنيستين في سمار جبيل وقد أخذنا الموافقة وقمنا بتأمين التمويل. واذا توجّهنا الى حردين هناك 31 دير وكلما جلنا في هذه المنطقة نتأكد أنها أرض قداسة.

smarlbeil-Kal3a3

  • فمن السوق القديم في البترون والواجهة البحرية الى غيرهم من المناطق الأثرية، نتأكد أنّنا نحن نعيش في بلد لا ندرك أهميته وقيمته الكبيرة لذا نرى أن الحجر القديم لا قيمة له عندنا ونفرط به فيما العالم وشعوبه يقدر ثرواته الاثرية والتاريخية وكل حجر فيها.
  • نحن ممتنون لهؤلاء الشباب الذين يعملون ويقدمون لهذا المشروع ولكل من يقدم جهدا ولمن يشاركنا ويحضر هذه المهرجانات فنعيش هذه اللحظات لنعرف معنى وقيمة وجودنا في هذا البلد وأهميته. ولنعلم مدى أهمية أننا أبناء هذا الوطن والمحافظة عليه وعلى كنوزه، ليس فقط في المال والحضور وانما في الفكرة والحفاظ عليها لأننا بذلك نصنع شعباً صاحب ثقافة وتاريخ، فالشعب الذي لديه تاريخ هو شعب غني تماماً كشعبنا الذي لا يمكن أن يكون مستقبله أسود فيما كل يوم يمكننا رؤية صفحة مشرقة من تاريخنا تجعلنا نتطلع لمستقبل واعد.
  • في كل يوم وفي كل حجر نهتم به أكتشف أهمية لبنان على مستوى السياحة البيئية والسياحة الثقافية وكل أنواع السياحة التي تستحقها منطقتنا ومشاريع الطرق التي ننفذها لنربط القديسين والقداسة لتسهيل الموصلات، انما الشعب هو الذي يصنع السياحة حين يعرف تاريخه ويفخر به ويحافظ عليه ويجدده ويطوره ويحفظه للاجيال القادمة. هذه الثروة هي بمثابة “صندوقاً سيادياً” لأجيالنا القادمة و ثروتنا السيادية التي ورثناها مسؤولية توريثها تقع علينا.

smarlbeil-Kal3a2

  • اليوم، نجدد العهد معا على اللقاء كل سنة حتى انهاء ترميم هذه القلعة ولن يقف أحد في وجهنا ولن يوقفنا أحد وهؤلاء هم كثر وكل عمل نقوم به ايجابي وخير لهذا البلد لن يتمكن أحد أن يوقفنا عنه. وكل عمل نقوم به بايمان كبير بهذا البلد وبأهله وبناسه وبمدى أحقيتنا بلبنان هذا البلد العظيم وهذا الشعب العظيم فان عظمتنا نظهرها باصرارنا وكما استطعنا تحقيق احلامنا الكبيرة علينا ان نتذكر ان لبنان هو البلد الوحيد الذي قهر الارهاب بجيشه الصغير عدديا وشعبه الصغير عدديا لأن لديه هذا التاريخ.
  • تذكروا ان أول ما فعله الداعشيون أنهم حطموا الحضارة لانهم يعرفون قيمتها فمواقعنا الاثرية تحفر يوميا في اللاوعي لدينا مما يساهم في بقائنا في هذه الارض رغم كل ما مرّ علينا وهذا ما يجعل منا شعبا عظيما يريد الانتصار ويجعل من منطقتنا منطقة عظيمة ونحن علينا المحافظة عليها وتطويرها لتكون بكل فخر واعتزاز اجمل منطقة في لبنان فهي أرض القداسة وبقاؤنا فيها فعل قداسة وتمسك بوطننا وتاريخنا لنبني مستقبلنا.”

Saliba-Smar-jbeil-2017

ثم اعتلى المطرب غسان صليبا مسرح قلعة سمارجبيل التاريخية بشاشته العملاقة التي رافقت صليبا بصور للقلعة واستهل وصلته الغنائية بتحية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون وللجيش اللبناني وحيا أرواح شهدائه الابطال الذين سقطوا في سبيل لبنان . ثم شكر الوزير باسيل على كل ما يقوم به على كافة المستويات لخدمة لبنان. كما رحب بالحضور وخص الفنانين والممثلين الذين حضروا ايضا. وحيا كل من عمل لتنظيم هذا المهرجان وانجاحه وقال “هذا هو لبنان الجميل حيث نشهد المهرجانات في كل الاماكن الجميلة ما يعطي السعادة والفرح والامل لكل الناس ورغم كل التحديات لبنان سينتصر واللبناني بأرادته وثقافته يتغلب على كل الصعوبات.

Saliba-Smar-jbeil

ثم قدم باقة من الاغاني فغنى للموسيقار الراحل ملحم بركات ولكبير لبنان وديع الصافي وللرحابنة وقدم أجمل ما غنى منها “هيلا يا واسع” و”يا مارق عالطواحين” و”مش وقتك يا هوى” و” شو هم القمر لو غاب” و”يا حلوي شعرك داري” و”سلم عليها” و”غريبين وليل ” و”زينوا الساحة” واشعل المسرح بالأغاني الوطنية والحماسية واختتم وصلته بأغنية “لمعت أبواق الثورة” التي تفاعل معها الجمهور وصفق وقوفا ملوحا بالأعلام اللبنانية .

وأقامت الجمعية بالمناسبة حفلاً فنيا أحياه المطرب غسان صليبا تخللته محطة مع المقلد إيلي الراعي.