أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


موسكو تشيد بتغير موقف المعارضة السورية في مفاوضات جنيف

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، أن الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف كانت بناءة وحققت نتائج إيجابية رغم عدم تحقيق اختراق مفصلي في المفاوضات.

وأشاد بورودافكين، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، بتخلي المعارضة السورية عن موقفها السابق تجاه التسوية السياسية في البلاد، لا سيما ما يتعلق بالتراجع عن المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد فورا.

وقال الدبلوماسي الروسي: “حتى المعارضين الراديكاليين ومموليهم، أدركوا أخيرا ضرورة إحلال السلام في سوريا قبل البدء بالبحث في الإصلاحات السياسية في ظروف تطبيع الأوضاع داخل البلاد”.

وأشار بورودافكين إلى أن الاجتماعات التي عقدت في أستانا، وخاصة توقيع مذكرة مناطق تخفيف التوتر، وتصريحات زعماء الدول المعنية بالتسوية السورية أتت ثمارها، فالمعارضة تحاول إظهار مرونة أكبر في المفاوضات، ولم تعد تتحدث عن تنحي الأسد على الفور، بل عن التوصل إلى اتفاق معه بشأن الإصلاحات السياسية.

ورحب بورودافكين بتقارب وجهات نظر الوفود الثلاثة للمعارضة، مشددا على ضرورة أن يكون موقفها موحدا وبنّاء ويهدف إلى البحث عن حل وسط مع وفد الحكومة، دون طرح شروط غير واقعية.

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أمل بلاده في أن يتيح تبلور موقف موحد للمعارضة الانتقال إلى مفاوضات مباشرة بين أطراف الأزمة السورية، في جولة جديدة من مفاوضات جنيف من المقرر إجراؤها في سبتمبر/أيلول المقبل