أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


من أين تطلع الارانب ضدنا.. ليست قضية مقاعد نيابية للأقليات بلْ كرامة!

– لقد بحّ صوتنا وصراخنا (حبيب افرام)

يبدو في غمرة اللقاءات لانجاز قانون جديد للانتخابات النيابية إن حقوق الطوائف المسيحية الست الصغيرة وهي نصف الطوائف المسيحية ، والمسماة زوراً في النظام السياسي اللبناني، ” أقليات مسيحية”، وهي السريان الارثوذكس السريان الكاثوليك الألاتين الكلدان الآشوريين والاقباط، بكل ما تمثله، بعددها 63 ألف ناخب، بتاريخها وعطائها وشهدائها وتفانيها وتجذرها ومشرقيتها وحرمانها الفادح، ليست على بال من يهندس القانون.

لقد بحّ صوتنا وصراخنا، ويظهر أننا وحدنا سنبقى المحرومين. كأننا لسنا مواطنين. بلْ حتى كأننا ذميون من أهلنا وبيئتنا.

في ظلّْ ما نتعرض له في الشرق، من قتل وذبح وتشريد واقتلاع، كنا نظن أن لبنان، سيصر على رسالة صارخة، إنه مازال الواحة والملجأ والجنة وأنه أكثر من أي وقت مضى، يؤكد على احترامه للتنوع والتعدد، وعلى صيانة حقوق كل أبنائه.

لقد حلمنا وناضلنا. لكن هذا النظام العنصري لا يريد أن ينصفنا، فكيف يمر قانون يذبحنا سياسياً ويلغينا وكأنه يقول لابنائنا اذهبوا فتشوا عن وطن آخر. لا خبز لكم هنا. لا إنصاف لا مساواة لا حقوق.

إنه نداء للنظام وصرخة ضد النظام. حقّنا بمقاعد نيابية ثلاث معترف به من كل قيادات الوطن ووعدنا بدعمنا من الكل. فلماذا يفكرنا البعض قبل صياح الديك ، لماذا يغسل البعض أيديهم من دمنا؟ ومن أين تطلع الارانب ضدنا؟

إن القضية ليس كرسياً أكثر أو أقل، ولا أين نضعه، ولا من يمثلنا، ولا لمن نعطيه، ولا هو تناتش بين مذاهب صغيرة، أو اختلاف حول سريانية المقاعد أو أقليتها، – وكلنا واحد-  ولا أفضلية بين مناطق – وكلها بيتنا- بل القضية كرامتنا وهويتنا ومكانتنا في الوطن. فنحن لسنا عدداً زائداً ولا كمية مهملة ولا شعباً نوضع على الرف.

والقضية هو لبنان. إما وطنُ يتعملق بكل أبنائه أو يُقمع الحق وينتهي روح الوطن.