أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


سامي الجميل مدعو لحضور تقرير الـ”mtv”.. ومن بعدا الإعتذار من الوزير أبي خليل والتيار (Video)

– من يستند الى هذه الورقة في حربه على البواخر الى سحبها من التداول (نخلة عضيمي)

خلف الجدران في مؤسسة كهرباء لبنان، باشر فريق عمل الشركة الإستشارية العالمية السويسرية “Poyri” اعماله في لبنان، ومهمة الفريق السويسري، تتركّز على التدقيق بالعروض الإدارية والفنية الثمانية، المقدمّة من الشركات، في اطار استدراج العروض، لإستئجار بواخر الطاقة، علماً أن هذه الشركة من اكبر الشركات الإستشارية في مجال الكهرباء في العالم.

 

وعلمت الـ”mtv” أن التقييم سيستند الى ما إذا كانت العروض مطابقة لدفتر الشروط، والى المواصفات الفنية للشركات، وقدرتها على تأمين البواخر بأسرع وقت ممكن.

ومن المتوقع ان يتمّ خلال هذا الأسبوع، رفع التقرير النهائي الى مؤسسة كهرباء لبنان، وهذه الأخيرة سترفع النتيجة الى وزير الطاقة سيزار أبي خليل، الذي بدوره سيطلب عرض التقرير، على مجلس الوزراء للبتّ به.

العين ستتركز خلال فضّ العروض المالية على عرض شركة “كارادينيز” التركية، حيث تبيّن بعكس ما تمّ تسويقه مؤخراً، أنّ باخرتيها “فاطمة غول” و”اورهان داي” أرخص في لبنان، من بواخرها في غانا، مما دفع من يستند الى هذه الورقة في حربه على البواخر الى سحبها من التداول.

Bawekher-Kahraba

والحقيقة ان انتاج الكيلواط في غانا من دون سعر الفيول، تصل كلفته الى 7,3 سنتاً،
بينما هو في لبنان 5,85 سنتاً

Bawekher-Kahraba3

ما يؤدي الى وفر على لبنان قدره، 500 مليون $ على 5 سنوات.

في هذا الوقت الفاصل، دخلت سورية على الخط، إذ علمت الـ”mtv” ان هناك عرضاً سورياً كهربائياً، يقضي بزيادة كمية الكهرباء الموردّة الى لبنان، خلال هذا الصيف الى 300 ميغاواط، وهذا العرض يُنتظر طرحه على مجلس الوزراء. مع العلم أن سعر الكيلواط السوري، اغلى بـ 20% من سعر بواخر الطاقة.

Bawekher-Kahraba4
الكيلواط من سوريا يكلّف استجراره بين 15 و 17 سنت، أي اكثرمن معدّل سعر انتاج معامل لبنان للكيلواط المقدرة كلفته بـ 15 سنت،
أما انتاج الكيلواط من البواخر فتبلغ كلفته حوالي 12 سنت. من ضمنه ايجار الباخرة والتشغيل والصيانة وثمن الفيول.

Bawekher-Kahraba2

إذا الحكومة أمام خريطة طريق مثلثة الأضلع:

Bawakher

  • الإسراع بإستجرار البواخر (بالإستناد الى تقرير الشركة السويسرية)
  • استجرار الطاقة اغلى من سورية
  • التخلي عن وعودها للبنانيين، وابقاء النزيف الكهربائي على ما هو عليه.

رصد Agoraleaks.com

لمشاهدة الفيديو نقلاً عن موقع الـ”MTV (إضغط هنا)