أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


إيران تسجل أعلى معدل للنمو العلمي على الساحة الدولية

اعتبر رئيس “مركز الإستشهاد المرجعي لعلوم العالم الإسلامي” في إيران (ISC) “محمد جواد دهقاني” أن الجمهورية الإسلامية لا زالت في الخط الأمامي في إنتاجها للمضامين العلمية على الساحة الدولية مسجلة أعلى معدل النمو قدره 18 في المائة مما يعد رقما قياسيا طوال 5 السنوات الأخيرة.
وأفادت وكالة أنباء البورصة الإيرانية أن رئيس “مركز الإستشهاد المرجعي لعلوم العالم الإسلامي” في إيران (ISC) أوضح في تصريح له اليوم أن دراسة استخراج البيانات من شبكة العلوم (ISI) تدل على أن الكمية الإنتاجية للعلوم في البلاد عام 2016 ارتفعت إلى ما نسبته 45 ألف و183 درجة.

وقال دهقاني: في عام 2015 ارتفع عدد الوثائق المفهرسة في مركز الاستشهاد المرجعي إلى 38 ألف و 282 استشهادا علميا ومع ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار النمو في البلاد في عام 2016 مقارنة مع عام 2015،الذي يقدر نحو 18 في المائة فقد وصل إلى أعلى معدل نمو في تلك السنة والسنوات الخمس الماضية.

ولفت رئيس مركز استشهادات العلوم في العالم الإسلامي إلى أن إيران لا تزال تتبوأ المركز الأول في معدل النمو العلمي على الصعيد الدولي مقارنة مع 25 دولة من كبار دول العالم في الصناعة العلمية في حين كانت طهران في عام 2013 تحتل مركز ما قبل الأخير بين الدول 25 في التطور العلمي.