أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


مسألة اسابيع وأيام ومن انتظر منذ 2009 فأن غداً لناظره قانون

استبق الرئيس نبيه بري فتح الدورة الاستثنائية فحدد 5 حزيران موعداً لجلسة تشريعية بجدول الاعمال ذاته اي التمديد للمجلس وفق مطالعة النائب نقولا فتوش.

  • رئيس المجلس النيابي نبيه بري اتصل برئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم للتباحث في فتح دورة استثنائية وفق معلومات ال otv  لكن المرسوم المنتظر بفتح دورة استثنائية لم يصدر وقد لا يصدر قبل 5 حزيران وفق معلومات المحطة لان صدوره يحتاج الى توافق نهائي وكامل على قانون الانتخاب وهو ما يبدو انه بحاجة لمزيد من الوقت والتشاور والتفاوض مع المعنيين الاساسيين.
  • اذا، الدورة تنتظر القانون والقانون ينتظر الاتفاق على بنود ونقاط تحتاج الى انضاج لجهة الصوت التفضيلي وبعض المقاعد النيابية في مناطق تشكل ودائع الوصاية وبقايا الولاية على التمثيل الحقيقي وهو ما تم الاتفاق عليه جزئياً حتى الساعة في مناطق معينة بانتظار مناطق اخرى اضافة الى الاتفاق على الاصلاحات الكاملة للعملية الانتخابية وهو ما بات التيار الوطني الحر يسميه سلة الضوابط والضمانات لميثاقية القانون وفاعلية تمثيله.
  • وتضيف معلومات ال otv  ان الافكار  بموضوع قانون الانتخاب متقدمة والطروحات متقاربة حول الدوائر والتوصيف الموضوعي للحراك الانتخابي الحاصل هو الابتعاد عن حافة الهاوية والاقتراب من عتبة الحل.
  • عدم فتح دورة استثنائية قد لا يكون مؤشراً سلبياً والمسألة لم تعد مسألة اسابيع بل ايام ومن انتظر منذ 2009 يستطيع تعليل النفس بأن غداً لناظره قانون هذا اذا صفت النيات وصدقت الالتزامات.

المصدر: مقدمة نشرة أخبار الـ”OTV”