أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


غسان عطالله عن العيش الواحد في الجبل: التمثيل الصحيح مرحلة جديدة من الندية

أن نُطالب بعدالة التمثيل لجميع الفئات في لبنان إنما هو لأمر طبيعي، ليس من باب التفرقة أو إعادة بث النعرات، وإنما من باب السعي لمعالجة جذرية لمعضلات قديمة، تمّ تجاهلها أو معالجتها بطريقة سطحية، فتنامت حتى تمرَّست بجسم الوطن وأضعفت كيانه؛ بحيث أوجدت فئتين في المجتمع : ظالمٌ ومظلوم، قويٌّ وضعيف، مشاركٌ في السلطة وخارج عن التمثيل والمشاركة في القرار على مدى قرون.

إن ما نريد هو إستئصال هذه الأورام الخبيثة إلى غير رجعة بعد معالجة هذه المشاكل من جذورها وإحقاق المساواة والعدل وإعادة الحقوق لأصحابها وتصحيح العلاقات الندية بين جميع الأفرقاء؛ لنعيد إلى قُرانا جمالية ليالي السمر ولقاءات الأصدقاء والجيران وإعادة الثقة ونبض الطمأنينة الى أحيائنا وبلداتنا.


فلا بدّ لجبل الأمير بشير والأمير فخرالدين، الذي كان دوماً رائداً في الإنماء والإزدهار، أن يكون السباق في إرساء هذه المودّة والإلفة والمساواة في التعامل بين مواطنيه. فقد آن الأوان أن نطوي إلى غير رجعة صفحة الماضي الأليم، ونبدأ مرحلة جديدة بعد مصافحة ندّيّة بين جميع الأفرقاء والإعتراف بحقوق بعضنا البعض.

فالجبل أرضنا التي استشهد اجدادنا في سبيل منع الأقدام الهمجية الغاصبة من ان تدوسها، والتعايش في هذه المنطقة المقدسة هو قدرنا جميعاً.

المصدر: الصفحة الخاص لـ(Ghassan Atallah)