أخبار عاجلة

عَ مدار الساعة


بالفيديو- مسح ضوئي جديد للجنين (Video)

صدرت صوراً رائعةً لجنين صغير في داخل رحم أمه تبين تفاصيلاً غير مسبوقة بفضل التكنولوجيا الجديدة.

فهذا الفيديو الرائع هو الأول في العالم الذي يستخدم الخورزميات، والحقول المغناطسية، وموجات الراديو لخلق صورٍ عالية الجودة لجنين صغير.

ان هذا الكليب يبين جنيناً في أسبوعه العشرين بالاضافة الى أدق التفاصيل كحبله السري. وانه حتى يظهر الجنين يمد ذراعيه نحو الرحم ويدير رأسه من جانب الى آخر.

وعلى الرغم من أن قلبه أصغر من قطعة نقدية صغيرة، الا أنه من الممكن رؤيته ينبض فضلاً لهذا المسح الضوئي.

وينتهي الفيديو بصورة الجنين يركل والدته برجليه مما أدى الى تحرك بطنها

ونشير الى أن هذا الفيديو قد أقامه مجموعة من الخبراء الطبيين من كافة اركان العالم الكائنين في لندن، والذين قد ابتكروا التكنولوجيا الأولى في العالم بغية تحسين المسح الضوئي قبل الولادة لكافة النساء التي ستصبحن أمهات.

ويقول أحد هؤلاء الخبراء بأنه من الصعب أخذ صورًا لجنين في أسبوعه العشرين حين يزال في رحم أمه، لأنه صغيرٌ جداً، فقلبه مثلاً مع كافة صماماته الصغيرة، لا يتعدى طوله 15مم مما يعني أنه يكون أصغر من القرش.

وقد اعطى كل من “ويلكم تراست” ومجلس بحث العلوم الفيزيائية والهندسة، الفريق الذي قد ابتكر هذا المسح الجديد 10 مليون دولار لتطويره.

انه المسح الضوئي الأكثر تطوراً حتى تاريخنا هذا وذلك بفضل الخورزامية التي قد طورها الفريق.

فهو يتكيف بسرعة ويصحح تحركات الجنين الصغيرة خلال المسح ليخلق صورةً واضحة. ونشير الى أنه عادةً حين يتحرك الطفل بسرعة خلال مسح تقليدي، لا تحصل الأم دائماً على صورة واضحة وتضطر احياناً الى اعادة المسح.

الا أن هذا المسح المتطور يخطف الأنفاس ويخلق رابطاً قوياً بين العائلة والجنين حتى قبل ولادته.

المصدر: Mirror

ترجمة واعداد: لاميس رياشي

المصدر: الديار